كيف تكتسب الإحترام ؟!

http://jeleeb.com/wp-content/uploads/2013/07/%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85.jpg 

السلام عليكـــــــــم .. /
 
يقول أحد الخبراء أن بوسع المرء الحصول على الاحترام
الذي يستحقه باتباع بعض النصائح البسيطة .

فقد أعلن سي .ار. سنيدر ، وهو طبيب نفساني كبير ،
إن الإنسان ليس في حاجة إلى أن يكون غنيا أو ناجحا
أو ذا نفوذ لكي يستحوذ على الاحترام ،


وفيما يلي النصائح العشر التي يسديها هذا الخبير ،
بناء على سنوات خبرته حول كيفية اكتساب الإنسان للاحترام :

1. استمع أكثر من أن تتكلم :

 
فكلما كثر كلام الإنسان كانت هناك فرصة للخطأ .
ولذلك حاول أن تكون صامتا قدر المستطاع ،
والناس سوف يفترضون انك أكثر ذكاء
مما أنت عليه حقيقة . 


2. احتفظ بأسرارك الخاصة:

كن محافظا على معلوماتك الشخصية
ولا تجعل حياتك كتابا مفتوحا .
فتعريتك لنفسك تجعل الآخرين يقللون من فكرتهم عنك .

3. لا تقلل من منجزاتك:
فعندما تقول : إنني كنت محظوظا فان ذلك يفقدك بعض
ا من مكانتك ، وكن متواضعا ولكن في فخر .
وعندما يقول شخص ما هذا عظيم ، وافقه
ثم قل : شكرا ، لقد عملت بجد .

4. اعترف بأخطائك بسرعة ولباقة:
فالذين يتظاهرون بأنهم على حق دوما يفقدون الاحترام،
لان الناس تراهم على أنهم مخادعون .

5. لا تقلل من شأنك :
فالإنسان يفقد احترام الآخرين عندما يقلل من شانه
وتوقف عن قول أشياء مثل: هذا قد يكون خطأ .

6. ابتعد عن الاعتذارات المتكررة
فالاعتذار بمناسبة أمر جيد، ولكن لا تبالغ في ذلك .

7. لا تكن من محبي التأثير في الآخرين :
فلو حاولت جاهدا أن تؤثر في الآخرين فإن الناس
سيشعرون بذلك وستفقد الاحترام.

8. خذ أكثر القرارات بنفسك :
فإن عادة الإكثار من سؤال الناس عن رأيهم يعكس
عدم تأكدك من قرارك وهذا يقلل من احترامهم لك .

9. دائما قدر قيمة الوقت :
فالذين يتسكعون ويضيعون وقتهم يفقدون احترام الآخرين.

10.احتفظ بهدوئك :
فالذين ينفعلون كثيرا بعواطفهم يفقدون الاحترام.

.. اقرأ المزيد

* اللغة العربية *


اللغة العربية

اللغة العربية لغة قديمة من ناحية العمر " أكثر من 14 قرنا " فهي تعتبر من أقوى اللغات و أشدها ثباتاً حيث صمدت أمام عواصف التاريخ و لا زالت محتفظة بمتانتها و لم تنقرض او تضعف كما حصل للغات كثيرة و هي أكثر اللغات القديمة تحدثا في العالم يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة .

و بذلك اتضحت لنا حكمة نزول القرآن باللغة العربية لقوتها و ثباتها و أيضا بسبب الخصائص التي تميزت بها ( الخصائص الصوتية , الاشتقاق , خصائص الكلمة العربية )
و سأتكلم عن كل خاصية بلمحة بسيطة لكي يسهل لكم المعنى .

اللغة العربية

أن اللغة العربية أصبحت في العصور الوسطى لغة الفلسفة والطب ومختلف العلوم والفنون، بل أصبحت لغة دولية للحضارة. ففي عام 1207 م لوحظ وجود معهد في جنوب أوروبا لتعليم اللغة العربية. ثم نظم المجمع المسيحي بعد ذلك تعليمها في أوروبا، وذلك بإحداث كراسي في كبريات الجامعات الغربية. وفي القرن السابع عشر اهتمت أوروبا الشمالية والشرقية اهتماماً خاصاً بتدريس اللغة العربية ونشرها. ففي 1636م قررت حكومة السويد تعليم العربية في بلادها. وعند ذلك الحين انصرفت السويد إلى طبع ونشر المصنفات الإسلامية، وبدأت روسيا تعتني بالدراسات الشرقية والعربية على الخصوص في عهد البطرس الأكبر الذي وجه إلى الشرق خمسة من الطلبة الروسيين. وفي عام 1769م قررت الملكة كاترينا إجبارية اللغة العربية. وفي عام 1816م أحدث قسم اللغات السامية في جامعة بتروكراد

و امتد تأثير العربية في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين إضافة إلى عوامل الجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا (مثل: ليكن== لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي == باستثناء). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:
الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتيغرينية والتجرية والأورومية والفولانية والهوسية والمالطية والبهاسا وديفيهي (المالديف) وغيرها. بعض هذه اللغات ما زالت يستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشيه وجاوة).
دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس والتثاقف طويل الأمد الذي حصل طيلة عهد الحروب الصليبية. ومن الكلمات الأوروبية والتركية ذات الأصل العربي:


اللغة العربية 


.. اقرأ المزيد

داني ألفيس يعلن الحرب على جماهير برشلونة

ألفيس يعلن الحرب على جماهير برشلونة

يبدو أن علاقة البرازيلي داني ألفيس ظهير أيمن برشلونة الإسباني مع جماهير فريقه قاربت على الإنتهاء، بعدما واصل اللاعب تصريحاته المثيرة ضدها، وفقًا لصحيفة "سبورت" الأسبانية.

الصحيفة نشرت تصريحات ألفيس لجماهير الفريق الكتالوني، حيث أكد أن الذين حضروا مباراة الأمس في ملعب "كامب نو" أمام ريال سوسييداد في كأس ملك أسبانيا ليسوا الجماهير الحقيقية لبرشلونة.

وقال الدولي البرازيلي :"كان هناك الكثير من الجماهير المتشائمة في "الكامب نو" أمس ، والتي تظهر وجهها الغاضب إذا كانت النتيجة ليست في صالحنا، لا بد أن يعرف الجميع أن لاعبي الفريق يقاتلون من أجل مصلحة الفريق".

وأضاف :"أنا متأكد أن ليس كل من يأتي في ملعب "كامب نو" هو عاشق للفريق كما يدعى البعض، الجماهير العاشقة للبرشا لا يتصرفون بهذه الطريقة".




اللاعب طالب الذين لا يؤمنون بالفريق بعدم حضور المباريات، مشيرًا إلى أنه يعلم جيدًا من هو المشجع العاشق للفريق الكتالوني.

يذكر أن الدولي البرازيلي يتعرض لانتقادات شديدة في الفترة الأخيرة، بسبب تراجع مستواه وإصاباته المتكررة.

وكان برشلونة قد تخطى ريال سوسييداد أمس بهدفين نظيفين في ذهاب قبل نهائي كأس إسبانيا

المصدر
ألفيس يعلن الحرب على جماهير برشلونة
.. اقرأ المزيد

مورينيو : هازراد لايقل عن رونالدو وميسي

مورينيو : هازراد لايقل عن رونالدو وميسي

 

.. اقرأ المزيد

بسكويت السيجار





المقادير :

•ربع كوب من القطر الذهبي Golden Syrup (الجاهز) أو العسل
•٩٠غ من الزبدة المفرومة
•ثلث كوب من السكر الأسمر
•ثلث كوب من الدقيق المتعدد الاستعمالات
•ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو الفانيلا


الطريقة :

يخلط القطر الذهبي أو العسل مع الزبدة والسكر في قدر صغيرة.

يحرك المزيج فوق النار حتى تذوب الزبدة.

تضاف من ثم المكونات الجافة المنخولة.

يسكب هذا المزيج على شكل دوائر بواسطة ملعقة صغيرة فوق صينية كبيرة مدهونة بالزيت،
على أن تبعد الدوائر عن بعضها مسافة ١٠ سم تقريباً.

تخبز دوائر البسكويت في فرن معتدل الحرارة ٣٥٠ درجة فهرنهايت لمدة ٥ دقائق تقريباً

أو حتى تشقر حواف قطع البسكويت قليلاً.

تترك قطع البسكويت لتبرد لمدة دقيقة تقريباً، ثم ترفع من الصينية باستعمال ملوق معدني
وتلف فوراً حول مقبض ملعقة خشبية.

تترك على هذه الحال حتى تجمد وتأخذ شكل السيجار.

تحشى قطع البسكويت بالكريما المخفوقة مباشرة قبل التقديم.



ملاحظة :

يمكن حفظ قطع البسكويت غير المحشوة في وعاء كتيم للهواء لتفادي دخول الرطوبة إليها.

من الضروري ضغط السكر بكف اليد أو الملعقة أثناء المكيال للحصول على المقدار الصحيح.
.. اقرأ المزيد

خبيرة بريطانية تقول : التواصل وسيلة أساسية لتعليم ذوي الاحتياجات

خبيرة بريطانية: التواصل وسيلة أساسية لتعليم ذوي الاحتياجات
 
خلود غنام- سبق- الرياض: ضمن فعاليات اليوم الثاني للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم 2014، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، قدمت مديرة مركز ثقة التواصل والمعالجة التربوية في بريطانيا لأكثر من 25 عاماً في مجال النطق واللغة "ويندي لي" ورقة عمل بعنوان "تفهم الاحتياجات التواصلية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة".
 
وأشارت "ويندي لي" خلال بحثها إلى أن التواصل يُعتبر وسيلة أساسية للتعلُّم والتفاعل الاجتماعي، وتُعتبر الاحتياجات النطقية واللغوية والتواصلية من أكثر الاحتياجات التعليمية الخاصة، إضافة إلى تأثيرها على تعلُّم القراءة والكتابة والتطوُّر السلوكي والعاطفي لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وأشارت إلى أن العديد من أنواع الإعاقات المختلفة ومدى صعوبة تعاملهم مع المجتمع بالاستناد إلى دلائل حسية وأمثلة واقعية لأطفال يعرفون ماذا يريدون، ولا يستطيعون التعبير، فالرسائل التي يرسلها المخ لا يستطيع أن يترجمها الإحساس، وقدمت دليلاً قوياً على وجوب تقديم دعم متوازن بين المساعدة الاختصاصية والمستهدفة لتلبية الاحتياجات النطقية واللغوية والتواصلية لذوي الاحتياجات الخاصة مقترنة باستراتيجيات تدريسية تطبق في مدارس الدمج التربوي.
 
ولفتت إلى أهمية الاستحواذ على اهتمام الطفل وتركيزه بعرض العديد من النصائح الإرشادية المهمة في طريقة التعامل معه، منها مواجهة الطفل، واستخدام اسمه أثناء التواصل معه، وإعطاؤه جُملاً قصيرة وسهلة، إضافة إلى إمكانية استخدام الرموز لتسهيل التواصل معه. ويمكن استخدام جواز يسمى "جواز التواصل"، يتضمن كل ما يحتاج إليه الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لتسهيل عملية التواصل مع المجتمع.
.. اقرأ المزيد

8 أخطاء لا إرادية يرتكبها عقلنا يوميا !!

ثمانية أخطاء لا إرادية يرتكبها عقلنا يوميا

سردت الكاتبة الاسترالية بيل بيث كووبر ثمانية أخطاء لا إرادية، يقع فيها عقل كل منا بدون وعي، بشكل يومي، في مقالة لها حققت شهرة كبيرة جعلتها ضمن أكثر المقالات المقروءة على موقع مجلة فاست كومباني. بيل قارئة نهمة وكاتبة نشطة، لها مقالات منشورة في العديد من المواقع الشهيرة على انترنت. بدأت المقالة بالخطأ الأول وهو:

1 – نحن نحيط أنفسنا بمعلومات تتفق مع معتقداتنا


نحن نعجب بالأشخاص الذين نظن أنهم معجبين بنا، وإذا اتفقنا في الرأي مع شخص ما، زادت احتمالات أن نعتبره صديقا لنا. على هذا المنوال، وبشكل لا إرادي وبدون وعي منا، سنبدأ في تجاهل والابتعاد عن كل ما يتعارض مع آرائنا ومعتقداتنا، وسنبدأ ننعزل عن أي معلومات لا تؤكد على ما نعتقد فيه ونؤمن به.

ما يحدث فعليا هو أن عقلنا يقوم بعمل تصفية لكل ما يدور حولنا، ويبدأ يسمح فقط بكل ما له علاقة بنا، فحين تشتري سيارة جديدة، ستبدأ تلاحظ – فجأة – أن عددا كبيرا غيرك يقودها أيضا. حين تحمل امرأة فستجدها تبدأ تلاحظ العدد الكبير للحوامل غيرها. كذلك وجدت دراسة أمريكية أننا نقضي وقتا أطول بنسبة 36% في قراءة مقالات ومواضيع تتفق مع آرائنا.

2 – نحن نؤمن بوهم الجسد الكامل بسبب التدريبات


هل أبطال السباحة لديهم جسدا رياضيا كاملا بسبب تدريبات السباحة – أم أن مدربي السباحة من الذكاء والحرفية بحيث يختارون متدربين لديهم جسدا رياضيا ممشوقا ثم يدربونهم ليستغلوا هذا الجسد في الفوز بجوائز مسابقات السباحة؟

هل الجامعات الشهيرة اشتهرت بسبب العلوم التي تدرسها، أم بسبب حسن انتقائها للعباقرة الواعدين من الطلاب ليدرسوا فيها؟

الإجابة السريعة هي قليل جدا من الشق الأول، وكثير جدا من الشق الثاني. التدريبات لا تعطيك جسدا ممشوقا كما أبطال السباحة في حال كان لديك بعض العيوب، والكسالى فكريا يدخلون ويخرجون كما دخلوا من الجامعات العريقة.

ما يجعل هذه النقطة مثيرة للاهتمام، هو أن عقلنا مستعد لتصديق ما نريده، فلو آمنا بأن الجامعة ممتازة فسنبرع فيها، وإذا آمنا بأن رياضة السباحة تعطينا قواما أفضل من مشاهير السينما، فقد نحصل على ما تريد، لكن السبب ساعتها ليس بالضرورة الرياضة بقدر ما هو الإيمان الداخلي.

3 – نحن نقلق كثيرا بشأن أشياء خسرناها بالفعل


حين تدفع ثمنا ما لشيء ما، يستمر عقلك في تذكر التكلفة والثمن، وتفسير ذلك هو أن العقل يميل لتذكر الخسارة وألمها، مثال: في دراسة أجريت في عام 1985، سألوا أناس عاديين، تخيلوا أنكم اشتريتم تذكرة لرحلة ترفيهية مقابل 100 دولار، وبعدما دفعتم، عثرتم على عرض آخر أفضل، بسعر 50 دولار واشتريتموه أيضا. لا يمكن استرداد ثمن أي تذكرة، والرحلتان في ذات الوقت، ويجب عليكم اختيار رحلة واحدة لتذهبوا فيها.

أكثر من نصف الحضور اختاروا الرحلة ذات ثمن 100 دولار، لأنهم شعروا بأن الخسارة كبيرة في حالتها ويجب تقليل هذه الخسارة بالذهاب في هذه الرحلة، رغم أن الأخرى أفضل منها وأرخص.

مثال آخر، حين تشتري تذكرة سينما، ويبدأ العرض فتكتشف أن الفيلم سيئ جدا. أغلب الظن أنك ستكمل مشاهدة الفيلم وتعذيب نفسك بمشاهدته حتى النهاية لتعويض خسارتك فيه، عوضا عن الخروج من السينما ومحاولة استغلال هذا الوقت في نشاط ترفيهي آخر.

حين ندرك أن خسارة ما قد وقعت علينا، نميل لاتخاذ قرارات انفعالية خاطئة بعدها.

4 – نحن نتنبأ بشكل خاطئ بأشياء يندر حدوثها


تخيل أنك تلعب لعبة ما مع صديقك، لعبة نسبة الفوز فيها 50% مثل رمي عُملة معدنية وتوقع على أي وجه ستقع على الأرض. حين تخسر لصالح صديقك، فستلعب مرة ثانية وكلك ثقة بأن فرصتك أفضل هذه المرة لأن الاحتمالات ستكون لصالحك. هذا توقع خاطئ، فالاحتمالات ثابتة، 50% لك ومثلها لصديقك. هذا الاعتقاد غير الصحيح هو ما يدفع مدمني المقامرة للاستمرار في خسارة مالهم، ظنا منهم بأن الاحتمالات ستكون في صفهم في المرة التالية.

لماذا نظن هذا الظن؟ بسبب أحداث سابقة وقعت لنا نفسرها على هوانا ونبني نظريات على أساسها. هذا الظن يضغط على عقلنا ويدفعنا لعدم فهم كيف يدور العالم من حولنا وكيف تمضي فيه الأمور وبالتالي لا نحسن اتخاذ القرارات.

يميل العقل للاستمرار في المحاولة، بدون تغيير المعطيات والمدخلات، ظنا منه بأن المرة التالية ستكون أفضل وستنجح، وأنه حتما سيحصل على نتيجة إيجابية.

5 – نحن نبرر مشتريات لا نحتاج إليها


كلنا نفعل ذلك، ولا ندرك أننا فعلنا إلا بعد ذهاب نشوة الشراء. كم من صفقة غازلتنا فلما اقتنصناها اكتشفنا أننا بلا حاجة فعلية لها؟ هذه العادة قوية ومتأصلة في اللاوعي وتحتاج لتدريب مستمر على مقاومتها.

لا يقف الأمر عند هذا الحد فالمصيبة أكبر من ذلك، إذ يدرك العقل أننا لسنا بحاجة لما اشتريناه، لكن العقل يريد الشعور بنشوة الشراء، ولذا يبدأ اللاوعي في المجيء بمبررات واهية لهذا الشراء، ويبدأ يزين لنا مزايا وهمية نتجت عن الشراء، حتى نستمر في الشراء مرة تلو المرة.

6 – نحن نتخذ قرارات معتمدة على المقارنات


هل تظن أن كل قرارات العقل السليم منطقية مبررة؟ أنت على خطأ يا صديقي. خذ نتائج هذه الدراسة التي أجريت في محل لبيع قطع الشيكولاته، إذ عرض الباحث على زوار المحل نوعين جيدين من الشيكولاته، الأول فاخر بسعر متدني 15 سنت، والآخر نصف فاخر بسعر سنت واحد فقط. غالبية الزوار اختاروا النوع الفاخر ذا السعر المنخفض.

كرر الباحث التجربة، لكن هذه المرة مع خفض 1 سنت من سعر النوعين. بذلك أصبح النوع نصف الفاخر مجانيا، بينما النوع الفاخر سعره 14 سنت (وهو سعر ممتاز لن تجده خارج المحل). هذه المرة اختارت غالبية الزوار الشيكولاته المجانية.

تبرير الباحث لهذا الأمر هو أن العقل البشري لديه نظام حماية داخلي ضد الخسارة، يراقبك دائما ويمكنه العمل بشكل تلقائي حين يجد داعيا لذلك. هذا النظام يمنعك من الإنفاق حين يمكنك تجنب ذلك. نعم، الشيكولاته الفاخرة سعرها ممتاز، لكن الشيكولاته المجانية أخف أثرا عند المقارنة.

(لمزيد من المعلومات عن مقارنات الأسعار، أنصحك بقراءة تدوينة: ماذا تعلمت من زيادة أسعاري)

إليك دراسة أخرى على عينة أخرى من الناس طلبوا منها التالي: تخيل أنك ذهبت لشراء تذكرة دخول سينما سعرها 10 دولار. بينما تفتح محفظة نقودك، تكتشف أنك أضعت ورقة نقدية قيمتها 10 دولار. هل ساعتها ستكمل عملية شراء التذكرة؟ 12% فقط من عينة الدراسة قالوا لا.

الآن تخيل موقفا آخر. اشتريت تذكرة سينما سعرها 10 دولار، وبينما تسير من شباك التذاكر إلى مدخل قاعة السينما، بحثت عن التذكرة فوجدت أنك أضعتها. الآن، هل ستعود للشباك لشراء تذكرة أخرى؟ 54% من العينة قالوا لا.

ما الفرق؟ في المثال الأول أنت خسرت المال لكن ليس مقابل شيء محدد. في الثاني، أنت أضعت المال في شيء معروف ومحدد وله اسم وقيمة. في المثال الثاني بدأ نظام الحماية ضد الخسارة في عقلك في العمل وقرر ألا تعيد الكرة. في المثال الثاني، قرر عقلك أن تكلفة التذكرة في حالتك أصبحت 20 دولار وليس 10 كما هو معتاد وهذه خسارة ولذا قرر هذا النظام وقفك عن فعلها.

7– نحن نصدق ذاكرتنا أكثر من الحقائق


رغم أن ذاكرة البشر تفقد محتوياتها بسرعة وبدون إدراك منا، لكننا نميل بشكل تلقائي للثقة الراسخة في ما تزعمه هذه الذاكرة. جرب أن تطلب من الناس قراءة فقرة من مقالة ما، ثم اسألهم بعدها عن أكثر حروف تكررت في نهايات الكلمات في هذه الفقرة، وستجدهم يؤكدون على أن حروف كذا وكذا هي أكثر ما تكرر. عند مقارنة ردهم بالواقع، ستجد أنهم في حقيقة الأمر اختاروا الحروف التي يظنون أنها تأتي في نهاية الكلمات. ظنهم هذا سيتكرر في أمثلة أخرى.

8 – نحن نهتم بالمعتقدات الراسخة أكثر مما نظن


في عام 1983 قام باحث بإجراء دراسة بسيطة، طلب من ناس عاديين قراءة الفقرة التالية: ليندا تبلغ من العمر 31 سنة، عزباء، متحدثة مفوهة، ذكية جدا. تخصصت في دراستها الجامعية في الفلسفة، واهتمت وهي طالبة بقضايا التفرقة العنصرية والعدالة الاجتماعية، كما شاركت في مظاهرات ضد الأسلحة الذرية.

بعدها سأل الباحث القراء عن رأيهم في السؤال التالي: أي إجابة تالية أكثر صحة من الأخرى؟
1 – ليندا تعمل في بنك
2 – ليندا تعمل في بنك ونشيطة في الحركات النسائية

المعضلة الذهنية هنا بسيطة، وهي أن الإجابة الثانية لا تجعل من الأولى إجابة خطأ. لا يوجد تعارض بين الاجابتين. في حالة صحة الإجابة الثانية، فهذا يعني أن الإجابة الأولى صحيحة بدورها. الفارق بين الاختيارين بسيط، نعم، لكنه لا ينفي الآخر.

رغم هذه الحقيقة التي بت تعرفها الآن، اختار 85% من الناس الاجابة الثانية. المقدمة التي ليست ذات أثر ملموس، والإضافة في نهاية الخيار الثاني، تدفعك لاختيارها، رغم أنها بلا قيمة فعلية. أنت صنعت معتقدا في ذهنك وتصرفت على أساسه.

لمزيد من التوضيح، لا تعارض بين إجابة 1 و 2. الأولى لا تنفي الثانية، والثانية لا تنفي الأولى. الاجابتان متساويتان، لكن اللعب بالكلمات والألفاظ هو ما يجعلك الآن تريد أن تترك تعليقا تثبت فيه خطأ هذه النقطة وأن الإجابة الثانية هي الصحيحة. تخيل الآن كيف يمكن لمسوق ذكي وبائع لامع استغلال هذه الحقيقة لزيادة مبيعاته، وكثير منهم يفعلون!

أخطاء لا إرادية


أخطاء لا ارادية
ثمانية أخطاء لا إرادية يقع عقلنا فيها يوميا

ما لم تكن سوبرمان، فحتما أنت تقع في كل هذه الأخطاء مجتمعة. يجب عليك تذكير نفسك بذلك، كل يوم أو يومين أو أسبوع، لتدريب نفسك على توقع العوارض مبكرا، وإدراك تبعاتها، وتحكيم العقل لا العادة أو اللاوعي. نعم، يصعب فهم هذه التدوينة في مرة واحدة، لكنك ستخسر إذا لم تحاول فهمها على الوجه الأكمل والاحتراس مما تحذرك منه.

[مصدر الصورة]
 
.. اقرأ المزيد

إحصائيات تسويقية لعام "2013"

إحصائيات تسويقية لعام 2013

من المواقع المفيدة في عالم التسويق موقع cmo.com والذي يعرض مقالات تسويقية خفيفة ومفيدة، من ضمنها مقالة سردت إحصائيات تسويقية عن التسويق الالكتروني وإعلانات انترنت، كلها تشير إلى تزايد الانفاق على الإعلانات الالكترونية، خاصة من قبل الشركات العالمية الكبيرة. الاحصائيات التالية مقصورة على شركات البيع للمستهلكين / Consumers العاملة في أمريكا وكندا. من نافلة القول أن العالم أصبح قرية واحدة، وأن توجهات انترنت تنتشر بسرعة في أرجائها، ويجب الاستعداد لها.


احصائيات تسويقية لعام 2013


  • شركة كوكاكولا هي أكبر علامة تجارية في العالم لها وجود على الشبكات الاجتماعية من حيث عدد من تصل إليهم وعدد المتفاعلين معها.
  • في عام 2013 استخدم 90% من المسوقين التسويق عبر صنع محتوى (أو كتابة مواضيع شيقة ذات علاقة بما يسوقون له) مقارنة بـ 86% في 2012.
  • أفضل وسائل التسويق عبر صنع محتوى فهي كتابة محتوى شيق على الشبكات الاجتماعية ثم كتابة مقالات على موقع الشركة ثم النشرات البريدية ثم المدونات ثم إنشاء مقاطع الفيديو. الجدير بالاهتمام أن ثقة المسوقين في فعالية كتابة تدوينات انخفضت 2%.
  • أكثر الشبكات الاجتماعية استخداما من قبل المسوقين كانت فيسبوك، تويتر، يوتيوب، لينكدان، جوجل+، بنترست، انستاجرام، سلايدشير، فليكر، تمبلر، فورسكوير، فيميو.
  • يقيس المسوقون مدى نجاح التسويق بالمحتوى عبر عدد الزوار القادم، ثم عدد المشاركات عبر الشبكات الاجتماعية لهذا المحتوى، ثم فترة بقاء الزوار في الموقع بسبب هذا المحتوى، ثم المبيعات المباشرة من خلال هذا المحتوى.

  • 60% من المسوقين أكدوا أنهم حصلوا على عملاء محتملين من خلال الشبكات الاجتماعية، مع نجاح 54% منهم في تحويل هؤلاء المحتملين إلى عملاء فعليين. (للتبسيط، عميل محتمل يعني شخص شاهد إعلان المعلن وضغط عليه وزار موقعه، لكن ليس شرطا أن يشتري منه. العميل الفعلي هو من ضغط على الاعلان واشترى فعلا.)
  • شركة بروكتر اند جامبل هي من ضمن أكبر المعلنين في العالم، حيث استثمرت 9.7 مليار دولار في التسويق لمنتجاتها في عام 2013. ب&ج لديها 50 علامة تجارية قيمتها السوقية 25 مليار دولار، كل علامة منها تحقق مبيعات قدرها 1 مليار دولار سنويا. إجمالي مستخدمي منتجات ب&ج في العالم يبلغ 4.8 مليار مستهلك في 2013.
  • 26% من شركات العلامات التجارية الاستهلاكية يرون فائدة عظيمة للإعلانات ذات مقاسات الشاشات المختلفة (أو بمعنى آخر، مقاس إعلان مخصص لشاشة الكمبيوتر، مقاس ثان مخصص لشاشة الهاتف المحمول، ثالث مخصص لشاشة التابلت).
  • وسائل التسويق التقليدية استمرت في خسارة عوائد الاعلانات في جميع القطاعات في 2013، رغم أن شركات البيع للمستهلكين زادت ميزانيتها في هذه الوسائل التقليدية بنسبة 0.8% فقط في 2013.
  • على الجهة الأخرى، زادت شركات البيع للمستهلكين ميزانيتها في وسائل التسويق عبر الانترنت بمقدار 10.4% في عام 2013.* يتوقع 11.1% فقط من المسوقين العاملين في شركات البيع للمستهلكين زيادة الانفاق على التسويق عبر انترنت، نزولا من 14.6% قي 2012.

الإعلان في مواقع البحث


  • الربع الرابع من 2013 شهد أعلى عائد متحقق من بيع إعلانات نتائج البحث في مواقع البحث، بزيادة سنوية قدرها 12.3% مع زيادة متوسط سعر النقرة بمقدار 6% عالميا.
  • في 2013، زاد الانفاق السنوي على إعلانات جوجل بمقدار 19%، وبمقدار 43% على إعلانات بينج / ياهو.

احصائيات فيسبوك


  • في الربع الرابع من 2013، كان 945 مليون مستخدم فيسبوك (من إجمالي 1.2 مليار) يدخل على حسابه من هاتف نقال أو تابلت، بزيادة 39% عن السنة السابقة.
  • قرابة 53% من إجمالي عوائد بيع إعلانات فيسبوك في الربع الرابع من 2013 تحققت على المنصات المحمولة (موبيل / تابلت).
  • عوائد فيسبوك من بيع إعلانات على المنصات المحمولة كانت صفرا في مايو 2011 حين قرر فيسبوك بدء التركيز على الموبيل.
  • أكثر من 90% من دخل فيسبوك يتحقق من بيع الإعلانات، بإجمالي مبيعات 2.6 مليار دولار، صافي ربحها 523 مليون دولار.
.. اقرأ المزيد